الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eskchat



ذكر
المهنة : صحفي
عدد المشاركات : 343
تاريخ التسجيل : 20/08/2014
وسام

مُساهمةموضوع: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   19/9/2014, 8:48 pm

العظام Bone
العظام Bones تعمل مع طبقة العظام Bone Layer وطبقة التبديل Switch layers وتستخدم في عمل هيكل عظمي يستخدم لتحريك الشخصية ، وهو هيكل خفي لا يظهر في الفيلم النهائي ، يقوم بتحريك الرسوم والصور المتوفرة في الطبقات الفرعية ويتم التحكم في هذه العظام من خلال شريط أدوات العظام.

 ** أدوات العظام Bone Tools:
تظهر الأدوات في الإطار رقم صفر ، وبعضها يعمل في كافة الإطارات ، بنفس الوظيفة أو بوظيفة جديدة.
وهذه الأدوات تظهر عند تحديد طبقة العظام أو التبديل ، وتظهر أدوات إضافية عند تحديد طبقة فرعية أو عند استخدام وظائف أخرى كما سيأتي فيما بعد.

شريط الأدوات في الإطار رقم صفر



شريط الأدوات بعد الإطار رقم صفر


1- تحديد عظام Select Bone: 
تستخدم لاختيار عظمة بالنقر عليها أو مجموعة عظام بطريقة سحب الماوس (سحب مربع أو سحب حر) وذلك من أجل حذفها ، أو لربطها بعظمة فرعية جديدة تابعة لها ، أو لإعادة تسمية العظم من شريط الخيارات ، وكذلك لعمل قيود وإعدادات خاصة بقيود حركة العظمة من خلال قائمة Bone constraints .

2- إنشاء عظام Add bone : 
تستخدم لإنشاء عظمة جديدة أو عظمة فرعية تابعة للعظمة النشطة ، ويمكن تغيير الاسم الافتراضي للعظمة (B) من شريط الخيارات .
ملاحظة: هذه الأداة لا تظهر إلا في الإطار رقم صفر فقط.

3- تحويل العظام Transform Bone : 
تستخدم لتحريك وتدوير وتحجيم العظمة (بالنقر والسحب للنقاط التي تظهر أو من منتصف جسم العظمة).
ملاحظة: عند الإطار صفر فإن هذه الأداة لا تؤثر على الطبقات الفرعية ، وعند الإطارات الأكبر من صفر فإن الأداة تؤثر على الطبقات الفرعية.
4- تدوير العظام Manipulate Bones : 
تستخدم لتحريك العظام حول محورها والأشكال الرسومية المرتبطة بها ، وتعمل هذه الأداة في كافة الإطارات.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة "تحويل العظام Transform Bone" بأنها تستطيع إجراء تدوير للعظمة مع تحريك مرن للعظام الأصل المرتبطة بها.

5- أداة ربط العظام Reparent Bone : 
تستخدم لإعادة تبعية العظمة الفرعية بالعظمة الأبوية ، ويمكن من خلالها حذف ارتباط (بالنقر على سهم الارتباط) أو عمل ارتباط جديد بين العظام (بالنقر على العظمة الأبوية الجديدة).

6- قوة العظام Bone Strength  : 
تحدد مدى قوة تأثير العظام على حركة النقاط أو الرسوم والصور التابعة لها ، وعند النقر عليها تظهر هالة محيطة بالعظمة يمكن زيادتها أو انقاصها بسحب الماوس يمينا أو يساراً.
ملاحظة: يمكن إلغاء هذه القوة ، وقد تحتاج لهذا عن ربط حركة العظام بنقاط محددة أو بطبقة محددة.

7- تحريك العظمة Offset Bones : 
هذه الأداة تتيح تحريك العظمة تحريكاً حراً ، ولا تعمل إلا في الإطار صفر.
ملاحظة: تتميز هذه الأداة عن أداة التحويل أنها تحرك العظمة بالرسوم والأشكال المرتبطة بها.

8- ربط طبقة بعظمة Bind Layer: 
تستخدم لربط عظمة بطبقة فرعية ، فإذا تحركت العظمة تحركت الطبقة بأكملها ، وهذه الأداة لا تظهر إلا حينما تحدد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (انقر على الطبقة الفرعية ، ستظهر أداة "ربط الطبقة Bind Layer" انقر عليها ، ثم انقر على العظمة ، وبذلك يتم الربط).

9- ربط نقاط بعظمة Bind Points: 
تستخدم لربط نقاط معينة في الرسم المتجه بالعظمة ، وهذه الأداة لا تظهر إلا عند تحديد طبقة فرعية ، ولإجراء الربط (يفضل أولا إلغاء قوة تأثير العظمة ، ثم انقر على الطبقة المتجهة / ثم أداة "ربط النقاط" / ثم حدد النقاط / ثم انقر على زر "Bind points" من خيارات الأداة)




 
قيود العظام Bone Constraints
لتقييد حركة العظام وإجراء إعدادات خاصة في وظيفتها ، انقر على أداة تحديد العظام وحدد العظمة ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام أعلى واجهة البرنامج ستظهر الخيارات التالية..

قيود الدوران Angle constraints  : 
لتقييد درجة دوران العظام وتحديد قيمة الحد الأدنى والحد الأقصى لزاوية الدوران ويظهر خطين حول العظام وهى المساحة التي ستدور العظمة بينهما.



استقلال الدوران Independent angle  : 
لتحرير دوران العظمة عن دوران العظمة الأبوية ، وبذلك لا يتم الدوران إلا يدوياً ، وتفيد هذه الميزة في حركة كف القدم بأن يظل الاتجاه أفقيا ولا يدور مع دوران الساق.

قفل دوران عظمة Bone Lock :
من شريط خيارات أداة التحديد يمكنك وضع إشارة على مربع Bone Lock فيتم قفل دوران العظمة ، فلا يمكن تدوير العظمة إلا في الإطار صفر.

ملاحظة: الفارق بين قفل دوران العظمة واستقلال الدوران أن القفل يمنع الدوران نهائيا أما استقلال الدوران فيمكن التدوير ولكن يدوياً.

تمطيط وتبطيط التحجيم Squash and stretch scaling  : 







عادة عندما تقوم بإعادة تحجيم العظمة فإن ذلك يؤثر على مقدار طول الشكل المرتبط بها ولا يؤثر على قيمة عرضها ، وعند تفعيل هذا الخيار فإن عرض الشكل سيزيد وينقص عكسيا مع تحجيم العظمة ، ويمكن التحكم في نسبة زيادة أو إنقاص العرض بتحديد قيمة رقمية. 
العظمة الهدف Target :
"العظمة الهدف" هى عظمة غير مرتبطة بعظام أخرى ، وظيفتها أن توجه العظام نحوها وتقيد حركة دورانها نحو العظمة الهدف ويمكن تنفيذ ذلك كالاتي: أنشئ أولا العظمة الهدف ، ثم حدد عظمة أخرى (أو مجموعة عظام) ، ثم انقر على الزر Bone Constraints من شريط خيارات العظام  ، ومنها اختر العظمة الهدف من قائمة العظام أسفل الخيار Target ، ثم حرك العظمة الهدف وانظر للنتيجة.



عظمة التحكم في الدوران Angle control bone   :
يمكن تقييد دوران العظمة بدوران عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بدورانها وحدد نسبة الدوران بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه الدوران بوضع قيم سالبة.



عظمة التحكم في الحركة Position control bone   :
يمكن تقييد حركة العظمة بحركة عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بحركتها وحدد نسبة الحركة بين العظمتين بوضع قيمة للحركة الأفقية وقيمة للحركة الرأسية ، ويمكن عكس اتجاه الحركة بوضع قيم سالبة.

عظمة التحكم في التحجيم Scale control bone   :
يمكن تقييد تحجيم العظمة بتحجيم عظمة أخرى ، من القائمة اختر العظمة التي ستتقيد بتحجيمها وحدد نسبة التحجيم بين العظمتين ، ويمكن عكس اتجاه التحجيم بوضع قيم سالبة.




الحركة الديناميكية للعظمة Bone Dynamics:
وفيها تتحرك العظمة بشكل تلقائي وفقا للخصائص الفيزيائية للطبيعة من قوة دفع ورد فعل وقوة إيقاف للحركة ، ويمكن ضبط قيم هذه الحركة بالخيارات الآتية ..
• قوة العزم (الدفع)Torque force  : وتعني قوة استجابة حركات العظمة للحركة الأصلية.
• قوة الارتداد (رد الفعل)Spring force  : تحدد مدى سرعة الارتداد
• قوة الإخماد (إيقاف)Damping force  : تحدد مدى سرعة توقف الحركة (القيمة صفر تعني استمرار الحركة وعدم توقفها)

أمثلة تطبيقية للحركة الديناميكية:
تصلح هذه الخاصية في حركة الجسم المترهل ، والشعر النطاط ، والأذرع الموجية وغيرها 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلال عبدالله



ذكر
المهنة : حره
عدد المشاركات : 6326
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
وسام

مُساهمةموضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   20/9/2014, 4:29 am

احسنت احسنت . بارك الله فيك

حقيقه شرح احترافي رائع ومتمكن

050وتم التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد عابد؛ للرحمن



ذكر
المهنة : لا يوجد
عدد المشاركات : 29
تاريخ التسجيل : 02/03/2015
وسام

مُساهمةموضوع: رد: دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)   10/3/2015, 5:00 pm

شكرا لك أخي ما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دورة صناعة أفلام الكارتون - الدرس السابع (العظام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سوني فيغاس sony vegas :: منتدى الرسم والتصميم ثنائي الأبعاد (2D) :: برنامج Anime Studio-



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى السوني فيغاس
www.sonyvegass.com
© phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف
كتاب الفلاتر | تحميل كتاب تعليم السوني فيغاس للمبتدئين